التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اليوم العالمي للفقر


أن ما يحدث في بعض الدول من حروب داخلية ونقص في موارد المعيشة وتباين لظروف الطقس يولد الفقر والجوع والتشرد فيموت كبار السن والأطفال ويعاني الإنسان من حوادث وضوائق تمر عليه،وتبعاً لبعضالاحصائيات أن عدد الفقراء المدقعين مقارنة بتوقعات ما قبل الجائحة في حالة ارتفاع وبناء على تقرير الأمم المتحدة تعول الأسباب إلى تعاقب جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية حيث ساعدا على تفاقم نسبة الفقر والجوع في العالم فضلاً عن وجود حكومات وسياسات تستغل فرص الأحداث الخارجية للتواطئ والخيانه لدولهم وشعوبهم في رفع الأسعار واحتكار المنتجات ونشاط  الحرب الاقتصادية التي نتج عنها متضررين من الطبقة الفقيره.

وفي خضم مايحدث من تباين لمواجهة الفقر فأن العمل على مكافحة الأزمات المسببة للفقر طالت معظم دول العالم وهي مستمره حتى عام 2030 لحين تجاوز المرحلة، فعلى سبيل المثال لبعض الدول كان تأثيرانخفاض الدخل والبطاله وانخفاض الأجور وتفشي ظاهره العمل المقتطع والغير رسمي وعدم الاستقرار الوظيفي مع عدم المساواة في الدخل والاداء الوظيفي وانتهاك حقوق المعيشة للفرد وفرض الضرائب والكثيرمن التغيرات التي تقسم طبقات المجتمع وتزيد من فجوه الثغرات ليتبعها وجود الفقراءوالمحتاجين.

ولعلنا شاهدنا هذا الأمر على مدى العقدين الأخيرين في الدول المتقدمة كما هي الولايات المتحدةالتي تغرق في عمق فجواتها الطبقية وعلى عكس ذلك استطاعت المملكة أن تحقق النسبة الأقل عربياً  في الفقر والتاسعة عالمياً في تدنيه وتجدر الإشاره إلى مقومات اقتصادية ومكامن قوى ساندت هذا التمركزالاقتصادي حيث ساهمت مبادئ الشريعة الإسلامية في الحد من الفقر من خلال مخرجات العقيده من زكاه وصدقة وتراحم مبني على سماحة الدين وتضييق الفجوات الطبقية في التكوين المجتمعي. 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دعوها تهاجر ولا تهرب

أخذت هاشتاقات الحقوق النسوية والهاربات إلى دول أخرى صعود إعلامي كبير ينهل محتواه من تغريدات ومقاطع بث  ومطالب تصل إلى "ترندات" مثيره للاشمئزاز . المتابع لصعود هذه الهاشتاقات يجد أنها عناوين متجدده لنفس القضية  الواحدة تأخذ طابع السيناريو وتتبعها قصه لكل هاربة فتجعل المجتمع يتابعها كحلقات مسلسل متتالية تظهر في  أوقات متفاوتة بين الحين والآخر ويترقب المتابع جديدها بينما لايوجد من جديدهن من وصلت إلى مرحلة الإنجاز لذاتها  قبل أن يكون لمجتمعها ودولتها فلا يوجد منهن من حققت العيش الكريم الذي كان سبب هروبها.    لن أدعي المثالية لمجتمعنا لكن قد يكون بعض مسببات الهروب حقيقة وجميع الأسباب أدت للحادثة والتي نخشى أن  تتحول لظاهره حين تُستغل المُسببات التي تشير أنها خارج إطار الحقوق المفترضة لتصبح في سياق البنود والمؤشرات  التي تعطي حق اللجوء والهرب.   من هنا أود الإشارة لأمرين الأول: هل دولتنا على استعداد لتجهيز دور مخصصة للمشكلات الاجتماعية في ظل التغيرات  المجتمعية جميعنا يعلم أن الروابط الأسرية ونوع المشكلات الأسرية تختلف من زمن لآخر ...

مقال بعنوان : استضعفوك فوصفوك هلّا وصفوا شبل الأسد

 بقلم : الكاتبة السعودية والإعلامية بدرية الجبر  عندما تأثرت الميزانية المالية وتصدعت من زلزال الطمع والسرقات كان لابد من وضع نظريات وأسباب تأثرها لمحاولة انقاذ القيّم وشرف المهنه من مرحلة عار العجز والنهوض مجدداً لتحقيق الرؤى والأهداف وإعادة سد الاحتياج بدعم منصة التمويل داخل المنشأة سواء كانت في شركة أو غيرها ، ولكونها مرحلة تعتبر من اصعب المراحل في جميع القطاعات والجهات والمجموعات العاملة فلابد من نشاط "أصبع الاتهام" التي تتجول في مرافق الهيكلة الإدارية من رأس الهرم إلى القاعدة وينتهي الأمر بتوجيه العجز وتدهور الميزانية المالية وفشل جميع خطط الإنجاز بالإشارة للموظف البسيط والتخلص منه ليتم طي هذه الصفحة على عجالة وجذب طاقة الهمه والانتصار ليستشعر الجميع بثمة عقبه ومرحلة زمنية مرت فيها المنشأة و أستطاعوا اللصوص أن ينقذوا موقف العجز، وبلاشك أن النجاه لكل شخص من هذه المواقف التي تحصل في كثير من القطاعات وبمختلف المجالات يؤثر على كلمة الحق ويكتفي الشخص بسلامته من الإتهامات ويلزم الصمت ليدخل لسلم المعيشة والترقيات  قد يبادر لذهن القارئ دور الجهات الرقابية ! إلا أن بعضها ...

أقنعة بلا روح

بقلم : بدرية الجبر  عِنْدَمَا يُصَابُ الْإِنْسَانُ بِوَعكه صِحيِّه يَتَّجِهُ لله تَعَالَى ثُمَّ لِكُل ما في الطَّبِيعَةَ وَ يَتْرُكُ المَأْكُولَات باشكالها وَ أَلْوَانهَا وَيَلْجَأُ للإستشفاء بَعْدَ اللهِ تعالى بِالأَطْعِمَة الصِّحية و الْأَمَاكِن المفتوحه و الهَوَاءَ النَّقِيَّ وَهَذَا الأَصْل يُعْتَبر قَاعِده ثَابِته فِي " زَمَنَ الْمُلَوَّثَاتِ مِنَ الْأَغْذِيَةِ الغيرِ صحيَّةَ " و هُوَ تَمَامَا ما يحدث فِي دَهَاليزِ التَّجْمِيلِ وَالْأَنَاقَةِ فِي " زَمَنَ الأقنعة"، لقَدْ كثْرٌ فِي الآونه الأخيره اِسْتِخْدَامَ أَقْنِعَةِ التَّجْمِيلِ بِشَكْلِ خَطِيرِ جِدًّا يَتَجَاوَزُ المَرْحَلَةُ الْأوْلَى التي دَخْل فِيهَا النَّاسَ للتَّصْلِيح وَالتَّعْدِيل وَالتَّنْظِيف و اصلاح مَا افسده الدَّهْرَ، إِلَى حَيْثُ مَرْحَلَةٍ تَبْرُزُ حَالَةُ مَرَضِيَّةُ يَبْحَثُ فِيهَا المَرِيضُ رَجِلًا كَانَ أَو امْرأَة عَنْ عَمَلِيَاتِ تَحْدِيدٍ و تَضْخِيمِ و فَكٍّ و تَرْكِيب و شَفْط و نَفَخَ و نحْت تَحْتَ مُسَمَّى " رِتُوشَ التَّجْمِيل" لَيْسَ لِتَصْلِيحُ مُشَكَّلَة صِحِّيَّة تُؤْث...