التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دعوة لتلاحم الأفكار واغلاق الجمعيات الخيرية



هناك روائح سيئة تنتشر عبر الهواء قد تزكم انوفنا ولكي نتجنبها لابد من البحث عن اسباب هذه الروائح الكريهة والقضاء عليها هكذا هي الحال بعد ان سمعت تذمر الكثير من الأسر المحتاجة وشكواهم من عدم مساعدة الجمعيات الخيرية التي انشئت لتقديم المساعدة ووجود الشروط التعجيزية التي تمنعهم من الالتحاق بهذه الجمعيات ومن جهة أخرى قد نجد ردود افعال مختلفة من قبل هذه الجمعيات واعذار كثيره لتفادي الوقوع بالتقصير أمام الوزارة المعنية , فلو فرضت ان هناك بعض المعضلات تواجهها الجمعيات وقد تكون فعليه خصوصاً مع كثرة اعداد المسجلين الذي من شـأنه أن يؤثر في التنظيم الداخلي لسير العمل في المؤسسات الخيرية وتفرع مشكلات الأسرة الواحدة الذي يزيد الحاجة الى توسعة فروع الأقسام لكل مشكلة تخص الأسرة كسداد ايجار المنزل أو كسوة العيدين أو توفير المعيشة وغير ذلك مما يعني بها , وهذا يعتبر تعدد للتخصصات داخل المؤسسة وتصبح فيها اقسام أخرى غير رعاية الأسر المحتاجة مثل كفالة الأيتام أو تبني الأسر المنتجة فيبدو لي أنه تداخل يعرقل التخصص المنشود ويؤثر على اهداف المؤسسات الخيرية المفترض من قبل وزارة الشئون الاجتماعية .
ولو فرضنا أن تخصيص الجمعيات تم على أكمل وجه واصبح لكل جمعية شأن تخصصي لخدمة المجتمع ,فهذا يعني اننا نحتاج ضعف هذه الجمعيات المتخصصه لتقدم خدماتها لجميع الحالات في المجتمع , بيد  اني ارى ثمة طرق اخرى لمساندة هذه الجمعيات على تحقيق اهدافها بشكل أفضل أو لعلي اراه من وجهة نظري أفضل وهو الاقتراح الذي اتمنى تطبيقه في جميع مناطق المملكة وارى افضليته من فكرة التخصيص الا وهو تحويل الجمعيات الى مراكز احياء واغلاق الجمعيات التي يوجد مركز حي بجوارها , وفتح مراكز في كل حي فمثلاً في منطقة الخبر الجزء الشرقي من المملكة عدد الاحياء 20حي وفي الدمام ما يقارب ال  85حي  هذا يعني ان الخبر تحتاج الى 20مركز حي والدمام الى 85 مركز حي بدلاً من مما يقارب ال 66 جمعية بالمنطقة الشرقية في ظل التغيرات السكانية - وقس عزيزي القارئ بقية مناطق المملكة على ذلك- "مركز متكامل الخدمات" سوف يحتوي سكان الحي من عدة نواحي ابرزها اجتماعياً وذلك بمشاركة اهالي الحي المشكلات التي يواجهونها في الحي ومحاولة ايجاد حلول عن طريق مساندة الجهات الأخرى لمركز الحي كذلك التوعية الصحية وتفعيل الأنشطة والبرامج التثقيفية واحصاء الأسر المحتاجة في الحي من جميع النواحي بحيث يكون المركز اقرب للأسرة وأكثر احتواء لجميع مطالبها عوضاً عن أن توفير فروع وأقسام داخل المراكز سوف يكون متاح مثل كفالة اليتيم الذي يسكن في الحي ودعم الأسر المنتجة ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة واستقطاب ابناء الحي للتطوع فيما يخدم حيهم وعدة خدمات أخرى تخدم الدوائر الحكومية كبعض الإحصائيات والاحتياجات الخدمية للحي وتنظيم التبرعات وايجاد فرص وظيفية للشباب والشابات .
وبانتقال  ادوار الجمعيات لمراكز الأحياء من شأنها ان ترتقي بالحي الذي يعتبر جزء من منظومة احياء في المنطقة وارتقاء المناطق هو ارتقاء للدولة عبر جميع مؤسساتها المجتمعية . قد يتساءل البعض عن شرعنه هذه المراكز والجهة الداعمة لها !! حتماَ ستقوم على دعم وزارة الشئون الاجتماعية فبدلاً من دعمها لبعض الجمعيات الخيرية بمبالغ متفاوتة سنوياً قد تصل ما بين  ال 200الف أو اكثر بالسنة للجمعية الواحدة واعتماد الجمعيات على التبرعات فبلا شك سوف ينتقل هذا الدعم الى مراكز الاحياء في المنطقة  وقد لا يكلف حجم المصروفات على المراكز تلك المصروفات على الجمعيات نظراً لعدد الفئة المستهدفة في الأحياء الذي يقل عن عدد الأسر الكبير الذي تواجهه بعض الجمعيات في احتوائها لنطاقات واسعة قد تشمل المنطقة بأكملها .
هذه دعوة لتلاحم الأفكار فيما يخدم وطننا الغالي اطرحها على طاولة التنفيذ لأصحاب الشأن بعيداً عن ارشفة المستودعات وغبار الإهمال وغياب ثقافة الجزء فالكل ..

تعليقات

  1. لو كل مدينة شكل رجال الاعمال جمعيات خيرية يدعمونها بزكواتهم السنوية لن تجدي محتاجين

    ردحذف
  2. لو كل مدينة شكل رجال الاعمال جمعيات خيرية يدعمونها بزكواتهم السنوية لن تجدي محتاجين

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دعوها تهاجر ولا تهرب

أخذت هاشتاقات الحقوق النسوية والهاربات إلى دول أخرى صعود إعلامي كبير ينهل محتواه من تغريدات ومقاطع بث  ومطالب تصل إلى "ترندات" مثيره للاشمئزاز . المتابع لصعود هذه الهاشتاقات يجد أنها عناوين متجدده لنفس القضية  الواحدة تأخذ طابع السيناريو وتتبعها قصه لكل هاربة فتجعل المجتمع يتابعها كحلقات مسلسل متتالية تظهر في  أوقات متفاوتة بين الحين والآخر ويترقب المتابع جديدها بينما لايوجد من جديدهن من وصلت إلى مرحلة الإنجاز لذاتها  قبل أن يكون لمجتمعها ودولتها فلا يوجد منهن من حققت العيش الكريم الذي كان سبب هروبها.    لن أدعي المثالية لمجتمعنا لكن قد يكون بعض مسببات الهروب حقيقة وجميع الأسباب أدت للحادثة والتي نخشى أن  تتحول لظاهره حين تُستغل المُسببات التي تشير أنها خارج إطار الحقوق المفترضة لتصبح في سياق البنود والمؤشرات  التي تعطي حق اللجوء والهرب.   من هنا أود الإشارة لأمرين الأول: هل دولتنا على استعداد لتجهيز دور مخصصة للمشكلات الاجتماعية في ظل التغيرات  المجتمعية جميعنا يعلم أن الروابط الأسرية ونوع المشكلات الأسرية تختلف من زمن لآخر ...

مقال بعنوان : استضعفوك فوصفوك هلّا وصفوا شبل الأسد

 بقلم : الكاتبة السعودية والإعلامية بدرية الجبر  عندما تأثرت الميزانية المالية وتصدعت من زلزال الطمع والسرقات كان لابد من وضع نظريات وأسباب تأثرها لمحاولة انقاذ القيّم وشرف المهنه من مرحلة عار العجز والنهوض مجدداً لتحقيق الرؤى والأهداف وإعادة سد الاحتياج بدعم منصة التمويل داخل المنشأة سواء كانت في شركة أو غيرها ، ولكونها مرحلة تعتبر من اصعب المراحل في جميع القطاعات والجهات والمجموعات العاملة فلابد من نشاط "أصبع الاتهام" التي تتجول في مرافق الهيكلة الإدارية من رأس الهرم إلى القاعدة وينتهي الأمر بتوجيه العجز وتدهور الميزانية المالية وفشل جميع خطط الإنجاز بالإشارة للموظف البسيط والتخلص منه ليتم طي هذه الصفحة على عجالة وجذب طاقة الهمه والانتصار ليستشعر الجميع بثمة عقبه ومرحلة زمنية مرت فيها المنشأة و أستطاعوا اللصوص أن ينقذوا موقف العجز، وبلاشك أن النجاه لكل شخص من هذه المواقف التي تحصل في كثير من القطاعات وبمختلف المجالات يؤثر على كلمة الحق ويكتفي الشخص بسلامته من الإتهامات ويلزم الصمت ليدخل لسلم المعيشة والترقيات  قد يبادر لذهن القارئ دور الجهات الرقابية ! إلا أن بعضها ...

أقنعة بلا روح

بقلم : بدرية الجبر  عِنْدَمَا يُصَابُ الْإِنْسَانُ بِوَعكه صِحيِّه يَتَّجِهُ لله تَعَالَى ثُمَّ لِكُل ما في الطَّبِيعَةَ وَ يَتْرُكُ المَأْكُولَات باشكالها وَ أَلْوَانهَا وَيَلْجَأُ للإستشفاء بَعْدَ اللهِ تعالى بِالأَطْعِمَة الصِّحية و الْأَمَاكِن المفتوحه و الهَوَاءَ النَّقِيَّ وَهَذَا الأَصْل يُعْتَبر قَاعِده ثَابِته فِي " زَمَنَ الْمُلَوَّثَاتِ مِنَ الْأَغْذِيَةِ الغيرِ صحيَّةَ " و هُوَ تَمَامَا ما يحدث فِي دَهَاليزِ التَّجْمِيلِ وَالْأَنَاقَةِ فِي " زَمَنَ الأقنعة"، لقَدْ كثْرٌ فِي الآونه الأخيره اِسْتِخْدَامَ أَقْنِعَةِ التَّجْمِيلِ بِشَكْلِ خَطِيرِ جِدًّا يَتَجَاوَزُ المَرْحَلَةُ الْأوْلَى التي دَخْل فِيهَا النَّاسَ للتَّصْلِيح وَالتَّعْدِيل وَالتَّنْظِيف و اصلاح مَا افسده الدَّهْرَ، إِلَى حَيْثُ مَرْحَلَةٍ تَبْرُزُ حَالَةُ مَرَضِيَّةُ يَبْحَثُ فِيهَا المَرِيضُ رَجِلًا كَانَ أَو امْرأَة عَنْ عَمَلِيَاتِ تَحْدِيدٍ و تَضْخِيمِ و فَكٍّ و تَرْكِيب و شَفْط و نَفَخَ و نحْت تَحْتَ مُسَمَّى " رِتُوشَ التَّجْمِيل" لَيْسَ لِتَصْلِيحُ مُشَكَّلَة صِحِّيَّة تُؤْث...