السبت، سبتمبر 24، 2011

طابت النفس وابتسمت



اخترت قراءة الفرحة بالوطن في عبارات المحبين ومشاهدة الفعاليات عبر التلفاز و أثرت البقاء في المنزل  ليس عدم رغبه بالمشاركة ولكن تفادياً لبعض المشاكل التي لا سمح الله قد تحدث من بعض الفعاليات المزدحمة التي يكتظ فيها أهالي المنطقة من كل صوب , فالمهرجانات والبرامج تجمع بين مواطنين يشاركون بتفاعلهم وحضورهم ما تعده  المنطقة ليوم مختلف عن باقي الأيام وبين من يرغبون الشعور بالوطنية ولا يجدونها في محيطهم ..
وبين هؤلاء وهؤلاء أناس لم يعلموا بأن هناك يوم وطني وتواجدهم كان من باب الصدفة. وهذا الأخير هو الجمود في الشعور إزاء مناسبة حرياً بنا توطيدها امتداد للأبناء والأحفاد  .
ولابد من البحث عن طريقة لتحريك جمود المواطنة في أعماق المواطن فالاحتفالات أمر مؤقت لأنه وبعد نهاية هذه الفعاليات سوف يعود إلى عدم المبالاة مجدداً  بذلك قد نحتاج إلى عدة مناسبات وطنية لمن لا يشعر بها إلا عبر التجمعات والاحتفالات في الشوارع والطرقات , لعل البعض أيضا لا يستطيع الإحساس بالوطن إلا عند ممارسة السلوكيات العشوائية والتي تكشف ما في أعماقه من جهل فيهيب ركوب الموجه الخضراء دون وعي وأدراك  ..
على نحو آخر لاحظت وجود من يجلدون في الوطن ويزيد نشاطهم في هذه المناسبات ويعتبرون المسبب لكثير من المشكلات التي تقع في هذا اليوم , ومن المؤسف أن يجدوا حولهم أصحاب الرؤية الضيقة الذين يقف الإحساس بالوطنية لديهم حين يخلطون الأمور ببعضها ويجلدون الوطنية بسبب تقصير المسئولين , فكم من متألم لم يلبي "الوطن" حاجته وأعني "بالوطن" هنا ما تصوره نظرتهم القاصرة في ربط الوطن بأصحاب الشأن والمسئولين , بيد أن الوطن هو تراب وحدود جغرافيه ومقر وكيان عريق لا يملك الحقد والكره والظلم ولا شأن له بمن لم يجد عمل  أو مسكن أو من يعاني من البنوك وصناديق الاقتراض ولا يحمل وزر من توفي له قريب وحبيب في مستشفيات رديئة أثر خطأ طبي أو لم يجد سرير لحاله طارئة .. أن الوطن هوية وارتباط عميق يجمع اسم والدك وجدك وقبيلتك تمتد فيه الأصالة والكرامة والانتماء فهو نقي وبرئ من ذنب كل مسئول مقصر وقف حاجز بين حبك لوطنك الأم الذي يحتويك فكان التقصير الذي نجده من بعض الجهات والدوائر الحكومية وغير الحكومية كالغبار الذي يحجب الرؤية عن عينيك ويجعل حبل ترابط الوطنية ضعيف ويتمزق مع أول عثرة تواجهها في حاضرك ومستقبلك.

الحقيقة إنني لا اعلم أن كان عدم خروجي للمشاركة ينقص في وطنيتي أم لا..!! أو قد يفسر البعض بعد قرأت هذه القصاصة التعبيرية مالا تقتضيه كلماتي.. !! ولكن ...!!
دعتني الذاكرة  هذا المساء إلى  ذكريات جميله وأدعوك عزيزي القارئ لتأملها أراها بصورة الأبيض والأسود وهي صور في ذاكرة كل مواطن سعودي تصفح الماضي مع والده ووالدته أو جده وجدته وقد استمتع بها كروايات وقصص وقصائد تعود به إلى تلك العراقة إنها متعة الفخر بالانتماء لهذه الأرض فمنها تلونت رسومات ولوحات فنية ونسجت الأقمشة بإشكالها الشعبية وصنعت الأعمال التراثية كالمباني بالطين والوبر وأخذنا هويتنا السعودية بعد أن مّن الله علينا بالملك عبد العزيز رحمه الله ليحقق لنا الوحدة في شبة الجزيرة العربية ويربط الشرق بالغرب والشمال بالجنوب في دولة واحد تناولتها كتب التاريخ بسيرة عظيمه تخلد في الذاكرة تلك الأمجاد حتى اذا جاءت سيرة الوطن طابت النفس وابتسمت.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق