التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحايلات وكيل وزارة الثقافة والاعلام


 تابعت الحوار في برنامج الدكتور عبد العزيز القاسم البيان التالي وكانت عن"لائحة النشر الالكتروني في الميزان" في خضم الحوار ذكر وكيل وزارة الثقافة والإعلام والمتحدث باسم وزارة الإعلام الأستاذ عبد الرحمن الهزاع متابعيه بتلك الاجتماعات التي عقدت قبل ما يقارب أكثر من العام مع رؤساء التحرير للمواقع الالكترونية الرئيسية وتحدث عن ضرورة التنظيم وحفظ حق المواطن الذي يعرض للانتقاص عبر هذه الوسيلة الالكترونية كما نوه عن البنود التي تحملها لائحة النظام وهي أن يراعى عند نشر المواد أن لا تخالف الشريعة ولا تفضي إلى ما يخل بنظام البلاد ولا تؤدي إلى النعرات والانقسامات بين أبناء الشعب ولا تؤدي إلى مساس حريات وكرامة الأفراد أو تدفع إلى الأجرام والحث عليه أو تضر بالاقتصاد والصحة أو قد تفشي بإحداث متابعة الجهات للأجرام ولابد من النقد البناء وتوقف على توضيحها كبنود مهمة للائحة كما وضح من ناحية أخرى بوجود لجنة لمخالفة المطبوعات وفيها مسئولين لدراسة المخالفات ومندوبين من عدة وزارات يشاركون في هذه اللجان.
بدايةً ارغب أن أشير إلى أن هذا الظهور الإعلامي لمواجهة منتقدي النظام بعيداً عن مؤيديه يعتبر شجاعة من وزارة الثقافة والإعلام خصوصاً حين يمثلها رجل متمكن من إبداء التحايلات لتسهيل قبول هذا النظام دون فرضه ولقد مارس الهزاع مهمته في التحايل عبر البرنامج وهي امتصاص الخوف وتهوين لائحة النشر الالكتروني دون تهديد ووعيد والتحدث بثقة عن نظامه ووجود آلية وقوانين وبنود سوف تقوم بمهمة تنظيم النشر الالكتروني لكنه لم يحسن متابعة حيله فقد تعثرت عند عتبه باب المداخلات والتي من جانبها أثرت البرنامج ومنها مداخلة أذهلت المتابعين تحمل سؤالين مباشرين للأستاذ أبولجين إبراهيم جعلت الهزاع يتخطف الحروف بحثاً عن مداهنه وتحايل يليق به كمخرج من أزمة الاجابه والسؤالين هما : الأول ما لذي يجعل هذا الكم الهائل من الكتاب والمفكرين والعلماء يلجأ ون للصحافة الالكترونية؟والثاني هل تحاول الوزارة بهذا النظام فرض الوصاية خصوصاً مع معاناتنا في الإعلام الورقي والاستهزاء من قبل البعض بأحكام الشريعة وتوصيل الأحداث بصور مشوهه للمملكة ؟.  وبالفعل لم يجب المكلف بمهمة المحايله !!!!! وانتقل إلى أسلوب التهدئة وبث روح الآمان لهذا النظام الذي عراه الشيخ سليمان الدويش  بعبارة مختصره أوجزت طول الحوار وهي أنه نظام لتكميم الأفواه .
لعلي أقف على أسلوب التحايل أكثر من وقوفي على النظام واللائحة وانتقادها والتي أعطى بها الأفاضل من الكتاب والكاتبات ما تجود به أقلامهم .
 من أبرز استخفاف الهزاع بكتاب المواقع الالكترونية أن يعزز رغبتهم الإعلاميه في حيلته حين يطلب مبادلة التعاون ضمن بنود الائحه كي يعطيهم مرجعية إعلاميه أو كما اسماها بطاقة واعتراف به كإعلامي وفي حيلته هذه يذكرني بمن يستخدم أسلوب الرشوة في تعاملاته.
ومما أعجبني في محايلاته حين يضع هناك فرق بين التنظيم والسيطرة لدى وزارة الثقافة والإعلام وكما هو معروف إن التنظيم يعقبه السيطرة وهو ترتيب وتنظيم حسب مصلحة الوزارة .
من الواضح والمكشوف أمام المستمع والمشاهد والقارئ أن ظهور الهزاع ليس إلا فرض بطريقة دبلوماسية أختار لها أسلوب التحايل لنزع حرية التعبير وتكميم الأفواه وتوجيه الاعلامين الورقي والالكتروني إلى حريات حسب أنظمة الائحة خاصتهم.
 ولا أحتاج إلى تذكير المتحايلين في وزارة الإعلام الى أهمية الحرية في التعبير والتي لا تستطيع قوانين العالم أجمع أن تحد منها كما وتعجز أساليب التحايل ومصطلحات الاحتواء المزيف للاعلام الالكتروني التي جاء بها وكيل وزارة الإعلام أن تلجم الحرية  .

المباشر نت 
لجينيات الأخباري 

تعليقات

  1. صباح الخير الأخت بدرية الجبر

    بعد أن أصبح الاعلام الالكتروني أمرا واقعا فقدت السيطرة على المعلومة بعد أن تربعت عليه الصحافة الورقية سنوات طويلة كللها كذب و نفاق و تطبيل للباطل و مخالف للحقيقة و الواقع . لهذا تحاول وزارة الاعلام وضع الأنظمة و القوانين للحد من حرية الاعلام أو بمعنى آخر تكميم الأفواه و لن يستطيعوا الى ذلك سبيلا لأن الإعلام الإلكتروني ليس قاصرا على الصحف الإلكتروني فقط بل هو مجال مفتوح و من الصعب السيطرة عليه .
    و على الهزاع و غيره أن يفهموا أن دوام الحال من المحال أو على قولة المثل ( إن ما طاعك الزمن طيعه ) و أن عصر تكميم الأفواه ولى الى غير رجعة

    و تقبلي أخت بدرية تحيات العبد الفقير ابو ســامر على مدونتك الأكثر من رائعة

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دعوها تهاجر ولا تهرب

أخذت هاشتاقات الحقوق النسوية والهاربات إلى دول أخرى صعود إعلامي كبير ينهل محتواه من تغريدات ومقاطع بث  ومطالب تصل إلى "ترندات" مثيره للاشمئزاز . المتابع لصعود هذه الهاشتاقات يجد أنها عناوين متجدده لنفس القضية  الواحدة تأخذ طابع السيناريو وتتبعها قصه لكل هاربة فتجعل المجتمع يتابعها كحلقات مسلسل متتالية تظهر في  أوقات متفاوتة بين الحين والآخر ويترقب المتابع جديدها بينما لايوجد من جديدهن من وصلت إلى مرحلة الإنجاز لذاتها  قبل أن يكون لمجتمعها ودولتها فلا يوجد منهن من حققت العيش الكريم الذي كان سبب هروبها.    لن أدعي المثالية لمجتمعنا لكن قد يكون بعض مسببات الهروب حقيقة وجميع الأسباب أدت للحادثة والتي نخشى أن  تتحول لظاهره حين تُستغل المُسببات التي تشير أنها خارج إطار الحقوق المفترضة لتصبح في سياق البنود والمؤشرات  التي تعطي حق اللجوء والهرب.   من هنا أود الإشارة لأمرين الأول: هل دولتنا على استعداد لتجهيز دور مخصصة للمشكلات الاجتماعية في ظل التغيرات  المجتمعية جميعنا يعلم أن الروابط الأسرية ونوع المشكلات الأسرية تختلف من زمن لآخر ...

مقال بعنوان : استضعفوك فوصفوك هلّا وصفوا شبل الأسد

 بقلم : الكاتبة السعودية والإعلامية بدرية الجبر  عندما تأثرت الميزانية المالية وتصدعت من زلزال الطمع والسرقات كان لابد من وضع نظريات وأسباب تأثرها لمحاولة انقاذ القيّم وشرف المهنه من مرحلة عار العجز والنهوض مجدداً لتحقيق الرؤى والأهداف وإعادة سد الاحتياج بدعم منصة التمويل داخل المنشأة سواء كانت في شركة أو غيرها ، ولكونها مرحلة تعتبر من اصعب المراحل في جميع القطاعات والجهات والمجموعات العاملة فلابد من نشاط "أصبع الاتهام" التي تتجول في مرافق الهيكلة الإدارية من رأس الهرم إلى القاعدة وينتهي الأمر بتوجيه العجز وتدهور الميزانية المالية وفشل جميع خطط الإنجاز بالإشارة للموظف البسيط والتخلص منه ليتم طي هذه الصفحة على عجالة وجذب طاقة الهمه والانتصار ليستشعر الجميع بثمة عقبه ومرحلة زمنية مرت فيها المنشأة و أستطاعوا اللصوص أن ينقذوا موقف العجز، وبلاشك أن النجاه لكل شخص من هذه المواقف التي تحصل في كثير من القطاعات وبمختلف المجالات يؤثر على كلمة الحق ويكتفي الشخص بسلامته من الإتهامات ويلزم الصمت ليدخل لسلم المعيشة والترقيات  قد يبادر لذهن القارئ دور الجهات الرقابية ! إلا أن بعضها ...

أقنعة بلا روح

بقلم : بدرية الجبر  عِنْدَمَا يُصَابُ الْإِنْسَانُ بِوَعكه صِحيِّه يَتَّجِهُ لله تَعَالَى ثُمَّ لِكُل ما في الطَّبِيعَةَ وَ يَتْرُكُ المَأْكُولَات باشكالها وَ أَلْوَانهَا وَيَلْجَأُ للإستشفاء بَعْدَ اللهِ تعالى بِالأَطْعِمَة الصِّحية و الْأَمَاكِن المفتوحه و الهَوَاءَ النَّقِيَّ وَهَذَا الأَصْل يُعْتَبر قَاعِده ثَابِته فِي " زَمَنَ الْمُلَوَّثَاتِ مِنَ الْأَغْذِيَةِ الغيرِ صحيَّةَ " و هُوَ تَمَامَا ما يحدث فِي دَهَاليزِ التَّجْمِيلِ وَالْأَنَاقَةِ فِي " زَمَنَ الأقنعة"، لقَدْ كثْرٌ فِي الآونه الأخيره اِسْتِخْدَامَ أَقْنِعَةِ التَّجْمِيلِ بِشَكْلِ خَطِيرِ جِدًّا يَتَجَاوَزُ المَرْحَلَةُ الْأوْلَى التي دَخْل فِيهَا النَّاسَ للتَّصْلِيح وَالتَّعْدِيل وَالتَّنْظِيف و اصلاح مَا افسده الدَّهْرَ، إِلَى حَيْثُ مَرْحَلَةٍ تَبْرُزُ حَالَةُ مَرَضِيَّةُ يَبْحَثُ فِيهَا المَرِيضُ رَجِلًا كَانَ أَو امْرأَة عَنْ عَمَلِيَاتِ تَحْدِيدٍ و تَضْخِيمِ و فَكٍّ و تَرْكِيب و شَفْط و نَفَخَ و نحْت تَحْتَ مُسَمَّى " رِتُوشَ التَّجْمِيل" لَيْسَ لِتَصْلِيحُ مُشَكَّلَة صِحِّيَّة تُؤْث...