التخطي إلى المحتوى الرئيسي

انها تعد لرحيلها بعد سويعات قليلة

في لحظه تأمل لحال العمالة الأجنبية ومشكلاتها في دولتنا أشعرتني هذه العاملة بما قدمته من أخلاص وتفاني وأمانه في عملها بل ومن أخوه وصداقه كإنسانه متعلمة ومثقفه أنها جوهر ثمين يندر وجوده وقد تكون الصحف بما سطرته من قضايا العمالة أعطت في أذهاننا أن عمالة شرق آسيا تأتي مقرونة بالشر والفساد والخطر ويجب علينا توخي الحذر منهم لصفاتهم العدوانية السيئة . 
وحق القول بأنها سحرتنا بما تملكه من خصال وقيم قل مااجدها لدى البعض ....


لقد سمعنا كثيراً عن سرقتهن وأنا أشهد الله انها سرقت قلوبنا بحبها وطيبها , وسمعنا بكثرة ممارستهن السحر والشعوذة واشهد الله انها سحرتني بوجه خاص بلطفها وخدمتها وحسن تعاملها مع والدتي وعائلتي , كما وقد سمعنا عن أباطيلهن ومعتقداتهن الدينيه وأشهد الله أنني لاأنسى همسها لي كنوع من النصح يوم جمعه لقراءة سورة الكهف ولا اخفي حقيقة مهمه أنها زودتني ببعض الثقافات شرق اسيا بمنظورعلمي كونها تملك رصيد ثقافي استطاعت بمهارة التعامل معنا أن تتفاخر به . أنها رحمه ليست فقط رحمه من الله إنما هو اسمها الذي أطلقته عليها والدتي بعد أن أوجست صعوبة النطق في اسمها الحقيقي المركب " روح مات"  فقد أمضت معنا  ثلاثة أعوام وبضعة شهور كانت دون مبالغه مني ركيزة أساسية نعتمد عليها في شئون مهمه غير التي يفترض إنها جاءت من دولتها لتقدمها كالأعمال المنزلية المختلفة وذلك لم يكن فرضَ منا إنما طيباً وكرماً منها .
وأذكر نفسي والقارئ بنصوص من أقوال رسولنا الكريم فعن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( هم إخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم فأطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون ولا تكلفوهم مايغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم) , وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إذا صنع لأحدكم خادمه طعامه ثم جاء به وقد ولى حرّهُ ودُخانه فليقعده معه فليأكل فإن كان الطعام قليلا فليضع في يده منه أكله أو أكلتين) أي لقمة أو لقمتين.
وريثما يحين موعد الرحيل فأني هنا أدون لها ذكرى جميله لتكون بين أروقة مملكتي ... اسأل الله أن يكرمها كما أكرمتنا وأن يحفظها في رحلتها ويجمعها بأبنائها وذويها .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دعوها تهاجر ولا تهرب

أخذت هاشتاقات الحقوق النسوية والهاربات إلى دول أخرى صعود إعلامي كبير ينهل محتواه من تغريدات ومقاطع بث  ومطالب تصل إلى "ترندات" مثيره للاشمئزاز . المتابع لصعود هذه الهاشتاقات يجد أنها عناوين متجدده لنفس القضية  الواحدة تأخذ طابع السيناريو وتتبعها قصه لكل هاربة فتجعل المجتمع يتابعها كحلقات مسلسل متتالية تظهر في  أوقات متفاوتة بين الحين والآخر ويترقب المتابع جديدها بينما لايوجد من جديدهن من وصلت إلى مرحلة الإنجاز لذاتها  قبل أن يكون لمجتمعها ودولتها فلا يوجد منهن من حققت العيش الكريم الذي كان سبب هروبها.    لن أدعي المثالية لمجتمعنا لكن قد يكون بعض مسببات الهروب حقيقة وجميع الأسباب أدت للحادثة والتي نخشى أن  تتحول لظاهره حين تُستغل المُسببات التي تشير أنها خارج إطار الحقوق المفترضة لتصبح في سياق البنود والمؤشرات  التي تعطي حق اللجوء والهرب.   من هنا أود الإشارة لأمرين الأول: هل دولتنا على استعداد لتجهيز دور مخصصة للمشكلات الاجتماعية في ظل التغيرات  المجتمعية جميعنا يعلم أن الروابط الأسرية ونوع المشكلات الأسرية تختلف من زمن لآخر ...

مقال بعنوان : استضعفوك فوصفوك هلّا وصفوا شبل الأسد

 بقلم : الكاتبة السعودية والإعلامية بدرية الجبر  عندما تأثرت الميزانية المالية وتصدعت من زلزال الطمع والسرقات كان لابد من وضع نظريات وأسباب تأثرها لمحاولة انقاذ القيّم وشرف المهنه من مرحلة عار العجز والنهوض مجدداً لتحقيق الرؤى والأهداف وإعادة سد الاحتياج بدعم منصة التمويل داخل المنشأة سواء كانت في شركة أو غيرها ، ولكونها مرحلة تعتبر من اصعب المراحل في جميع القطاعات والجهات والمجموعات العاملة فلابد من نشاط "أصبع الاتهام" التي تتجول في مرافق الهيكلة الإدارية من رأس الهرم إلى القاعدة وينتهي الأمر بتوجيه العجز وتدهور الميزانية المالية وفشل جميع خطط الإنجاز بالإشارة للموظف البسيط والتخلص منه ليتم طي هذه الصفحة على عجالة وجذب طاقة الهمه والانتصار ليستشعر الجميع بثمة عقبه ومرحلة زمنية مرت فيها المنشأة و أستطاعوا اللصوص أن ينقذوا موقف العجز، وبلاشك أن النجاه لكل شخص من هذه المواقف التي تحصل في كثير من القطاعات وبمختلف المجالات يؤثر على كلمة الحق ويكتفي الشخص بسلامته من الإتهامات ويلزم الصمت ليدخل لسلم المعيشة والترقيات  قد يبادر لذهن القارئ دور الجهات الرقابية ! إلا أن بعضها ...

أقنعة بلا روح

بقلم : بدرية الجبر  عِنْدَمَا يُصَابُ الْإِنْسَانُ بِوَعكه صِحيِّه يَتَّجِهُ لله تَعَالَى ثُمَّ لِكُل ما في الطَّبِيعَةَ وَ يَتْرُكُ المَأْكُولَات باشكالها وَ أَلْوَانهَا وَيَلْجَأُ للإستشفاء بَعْدَ اللهِ تعالى بِالأَطْعِمَة الصِّحية و الْأَمَاكِن المفتوحه و الهَوَاءَ النَّقِيَّ وَهَذَا الأَصْل يُعْتَبر قَاعِده ثَابِته فِي " زَمَنَ الْمُلَوَّثَاتِ مِنَ الْأَغْذِيَةِ الغيرِ صحيَّةَ " و هُوَ تَمَامَا ما يحدث فِي دَهَاليزِ التَّجْمِيلِ وَالْأَنَاقَةِ فِي " زَمَنَ الأقنعة"، لقَدْ كثْرٌ فِي الآونه الأخيره اِسْتِخْدَامَ أَقْنِعَةِ التَّجْمِيلِ بِشَكْلِ خَطِيرِ جِدًّا يَتَجَاوَزُ المَرْحَلَةُ الْأوْلَى التي دَخْل فِيهَا النَّاسَ للتَّصْلِيح وَالتَّعْدِيل وَالتَّنْظِيف و اصلاح مَا افسده الدَّهْرَ، إِلَى حَيْثُ مَرْحَلَةٍ تَبْرُزُ حَالَةُ مَرَضِيَّةُ يَبْحَثُ فِيهَا المَرِيضُ رَجِلًا كَانَ أَو امْرأَة عَنْ عَمَلِيَاتِ تَحْدِيدٍ و تَضْخِيمِ و فَكٍّ و تَرْكِيب و شَفْط و نَفَخَ و نحْت تَحْتَ مُسَمَّى " رِتُوشَ التَّجْمِيل" لَيْسَ لِتَصْلِيحُ مُشَكَّلَة صِحِّيَّة تُؤْث...